الرئيسية / عربية ودولية / أردوغان : مدينة الباب تحت السيطرة الكاملة قريباً جداً ونعمل على اقامة مناطق آمنة

أردوغان : مدينة الباب تحت السيطرة الكاملة قريباً جداً ونعمل على اقامة مناطق آمنة

الفجر العربي – قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد الموافق 12 فبراير 2017 ان مدينة الباب سيتم احكام السيطرة عليها قريباً مؤكداً ان هدف تركيا هو اقامة مناطق آمنة في شمال سوريا.

واكد اردوغان ان مسلحي تنظيم الدولة “داعش” بدأو يرحلون من مدينة الباب الواقعة في شمالي سوريا والتابعة لريف حلب الشمالي مؤكداً ان سيطرة الجيش السوري الحر والتركي باتت وشيكة على المدينة التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها.

حديث اردوغان جاء خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار اتاتورك باسطنبول قبيلت توجهه الى منطقة الخليج العربي لإجراء جولة خليجية تشمل البحرين والسعودية وقطر.

واكد اردوغان ان مدينة الباب باتت محاصرة من جميع الجهات من قبل القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر مؤكداً انهما وصلا مركز مدينة الباب وسيطروا على المستشفى وهو الجزء الأهم في خطة السيطرة عليها.

وتابع اردوغان ان مسلحي داعش بدأوا بالرحيل عن مدينة الباب بالكامل مؤكداً قرب السيطرة على المدينة مشيراً الى ان الخطة تسير كما هو مرسوم لها.

واكد اردوغان ان الاشهر الاخيرة شهدت تطورات مهمة في الأزمة السورية وان تركيا بذلت جهوداً كبيرة لتحقيق التقدم نحو حل سياسي يوقف النزيف اليوري في اقرب وقت وفرصة ممكنة.

وحول اهداف دخول الجيش التركي الى الشمال السوري اكد اردوغان ان الهدف هو اقامة مناطق امنة في الشمال السوري خالية من الإرهاب بمساحة جغرافية ما بين اربعة وخمسة كيلو متراً مربعا ما يففتح الطريق نحو وقف هجرة السوريين وعودة اللاجئين السوريين في تركيا الى وطنهم.

واكد اردوغان ان تركيا تبذل جهوداً لبناء مدن جديدة في الشمال السوري مشيراً الى انه درس تلك الفكرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقوات التحالف الدولي والمانيا.

ونوه اردوغان الى ان بلاده تجري محادثات كثيفة مع الجميع في المنطقة في اطار الشرعية والعدالة دون ان يكون لتلك المباحثات والنقاشات اي اخلال بدماء الشهداء السوريين.

واكد اردوغان على جهود تركيا على كافة الصعد بالتشاور مع اصدقائها والتي ستتمخض عن نتائج جيدة في الوقت القريب العاجل.

وكان الجيش التركي في اطار دعمه للجيش السوري الحر قد اطلق عملية “درع الفرات” دافعاً وحدات من القوات الخاصة التركية وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي في ديسمبر من العام الماضي لتطهير الشمال السوري من وجود التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإجرامي.

عن شادي شحادة

صحفي مصري يُقيم في السعودية متخصص في الشؤون السعودية وعمل بعدة مؤسسات صحفية ولديه إسهامات صحفية مميزة وله تغطيات ميدانية في أماكن الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *