الرئيسية / عربية ودولية / مصر تتحول من دولة مصدرة للغاز إلى مستوردة له من دولة الكيان الإسرائيلي

مصر تتحول من دولة مصدرة للغاز إلى مستوردة له من دولة الكيان الإسرائيلي

وصل اليوم الأحد وفد من مجموعة شركة “تمار” الإسرائيلية لحقول الغاز الطبيعي إلى القاهرة، في زيارة يلتقي من خلالها مسئولين بشركة “دولفينز” المصرية الخاصة للغاز الطبيعي، مع وفد الشركة الإسرائيلية لاستكمال إجراءات تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

ومن جانبه كشف مصدر أمني مسئول فى مطار القاهرة الدولي، أنه بمجرد وصول الوفد الإسرائيلي إلى أرض الوطن كان فى استقباله مجموعة من المسئولين المصريين، حيث يضم الوفد 3 من كبار مسئولي شركة تمار الإسرائيلية.

وأضاف المصدر، أن الوفد من المقرر أن يلتقي خلال زيارته بقيادات شركة دولفينز المصرية الخاصة للغاز الطبيعي لاستكال المباحثات بشأن صفقة تصدير الغاز من الحقول الإسرائيلية خلال الشهور القليلة المقبلة.

يذكر أن حقل “تمار” يقع على مسافة 90 كيلو مترا قبالة الساحل الشمالي لدولة فلسطين المحتلة، ويحتوى على 10 تريليونات قدم مكعبة من العاز الطبيعى، حيث اكتشغ الحفل فى عام 2009.

وتعد هذه الزيارة الثانية لوفد شركة “تمار” إلى مصر خلال أسبوع، حيث استعرض خلالها الطرفان ملف مد خط أنابيب جديد للغاز، يمتد من حقول تمار إلى مصر بتكلفة تصل إلى نصف مليون دولار، وفقا لما كشفته وسائل الإعلام المحلية.

يأتى ذلك بعد أن كانت مصر هى التي تصدر الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بموجب اتفاق منذ منتصف تسعينيات القرن الماضى، لكن أنهار الاتفاق بسبب الهجمات الإرهابية المتكررة على الخط فى شبه جزيرة سيناء، حيث تم تفجيره أكثر من مرة من قبل عناصر إرهابية مجهولة، لتتحول مصر إلى مستورد للغاز من إسرائيل.

عن محمد الجابري

محمد الجابري
كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة الفجر العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *