الرئيسية / عربية ودولية / الاشتراكي الديمقراطي فرانك فالتر شتاينماير رئيسا لألمانيا وميركل ترحب وبوتن يدعوه لزيارة

الاشتراكي الديمقراطي فرانك فالتر شتاينماير رئيسا لألمانيا وميركل ترحب وبوتن يدعوه لزيارة

الفجر العربي – امس الأحد فاز الاشتراكي الديمقراطي فرانك فالتر شتاينماير برئاسة المانيا الدولة الحديدية في الاتحاد الأوروبي بعد حصوله على 931 صوت في مجلس الاتحاد وبتقدم كبير جداً على جميع منافسيه من المرحلة الأولى .

شتاينماير الذي كان وزيراً للخارجية قد حظي بتاييد الاشتراكيين والمسيحيين الديمقراطيين “حزب ميركل” واحزاب الخضر والديمقراطي الحر المعارضين للفوز بمنصب رئيس المانيا.

الى جانب الاشتراكي شتاينماير ترشح كل من اليساري كريستوف بيتر فيغه وعضو حزب بديل لألمانيا البريشت غلاسر وعن المستقلين المذيع الكبير الكسندر هولد و أنغيلبيرت زوننبيبن وهم المرشحين الذين لم يحصلوا على اصوات في التصويت

وفي اول تعليق له على انتخابه قال شتاينماير انه لن يسى كلمة ناشطة عربية تونسية سياسية ان المانيا مثلت نموذجاً منها هي ووطنها تونس الدافع لبناء دولة تونسية ديمقراطية.

ويعتبر شتاينماير هو الرئيس الألماني رقم “12” وهو الذي وعد الألمان بالمزيد من الشجاعة للسير بهم وبألانيا نحو الأفضل مشيراً على قوة المانيا في مواجهة العنصرية والنازية من قبل مؤكداً على انها قادرة على تجاوز ما يماثلها حالياً.

ونقل في وقت سابق عن شتاينماير وصفه للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بداعية الكراهيةبعدما شن عليه هجوماً شديداً بسبب قراراته وتصريحاته الغير مقدرة والمزاجية.

وللعلم فان منصب الرئيس في المانيا ليس له اية صلاحيات حيث يلزمه الدستور الالماني بممارسة مهامه بعيداً عن الحزبية في حين تقتصر مهامة على القوانين وفحصها والتصديق عليها حتى لو تعارضت مع افكاره.

وكان شتاينماير دخل عالم السياسة كوزير مطلع تسعينات القرن الماضي ليتسلم العديد من المناصب في الدولة والحكومة الألمانية كان اهمها وزير دائرة المستشارية الألمانية عام 1999.

كما عمل شتاينماير كوزير للخارجية الألمانية في العام 2005 بالاضافة الى ترشيح الحزب الإشتراكي له عام 2009 امام المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي خسر امامها ليعود من جديد الى السلك الدبلوماسي الألماني.

ورحبت المستشارة الألمانية بفوز فرانك فالتر شتاينماير برئاسة المانيا وهي التي دعمته عبر حزبها الى جانب الأحزاب الاخرى للفوز, كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شتاينماير على الفوز بالانتخابات الرئاسية الألمانية موجهاً له دعوة خاصة لزيارة موسكو في أقرب وقت.

عن محمد الجابري

محمد الجابري
كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة الفجر العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *