الرئيسية / عربية ودولية / حسن نصرالله : مع الحل السياسي ووقف اطلاق النار في سوريا ويجب العمل على اعادة النازحين الى مناطقهم
الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله

حسن نصرالله : مع الحل السياسي ووقف اطلاق النار في سوريا ويجب العمل على اعادة النازحين الى مناطقهم

الفجر العربي – في اول ظهور له منذ اشهر عبر الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصرالله عن تأييد حزب الله لاتفاق وقف اطلاق النار في سوريا والذي تم التوقيع عليه في استانا بكازاخستان بين النظام السوري والمعارضة السورية المسلحة.

وقال حسن نصرالله ان حزب الله اللبناني يؤيد بقوة وقف اطلاق النيران في سوريا بين النظام والمعارضة السورية المسلحة حسب الاتفاق الموقع في كازاخستان والمعروف باسم اتفاق استانا.

واكد حسن نصرالله ان الحزب مع كل الاجراءات والتدابير التي ستؤدي الى وقف نزيف الدماء السورية ووقف الحرب والدمار ومع المصالحة السورية وبقوة.

وقال نصرالله انه يتعين التواصل بشكل مباشر مع الحكومة والقيادة في سوريا لحل الازمات الحياتية التي يعاني منها المواطنون السوريون مثل قرى كفريا والفوعة بالاضافة الى البحث مع دول معينة ما بجري في سوريا بهذا الملف.

ورفض نصرالله ما يدور حول قيامة بتغييرات ديموغرافية في مدينة او قرية هنا او هناك حسب تقارير اخبارية ودولية مؤكدا على الن الحكومة السورية تعمل على تسهيل انتقال العائلات من منطقة لاخرى بسبب القتال والنزاعات متسائلاً ان كان ذلك يعني تغييراً ديموغرافياً.

كما طالب نصر الله الحكومة اللبنانية واللبنانيين الى عدم التعامل مع ملف النازحين السوريين من وجهة نظر طائفة ابداً معتبراً ان ملف النازحين السوريين يشكل ورقة ضاغطة على الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني داعيا الحكومة اللبنانية للتواصل مع الحكومة السورية للبت في هذا الملف خاصة بعد الانتصار الكبير في حلب وتوسيع مناطق الأمان في سوريا معتبراً انه يجب ان يكون للحكومة اللبنانية دور كبير في اقناع النازحين للعودة الى مناطقهم مبدياً استعداده للمساعدة في عمليات اعادة النازحين الى مدنهم وقراهم.

وانخرط حزب الله اللبناني في القتال في سوريا الى جانب حليفه الأسد ونظامه حيث سقط المئات من عناصر حزبة قتلى في المعارك مع النظام في سوريا ما سبب له حالة من الضغط الشعبي بسبب الاستنظاف المادي والمالي والبشري الذي يتعرض له الحزب بسبب مشاركته في الحرب الأهلية السورية الى جانب الجيش السوري.

عن محمد الجابري

محمد الجابري
كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة الفجر العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *